التكريس الكامل

اليوم التاسع: التكريس الكامل ليسوع من خلال مريم

التكريس الكامل ليسوع
من خلال مريم

اليوم التاسع

الغرض: إفراغ نفسك من روح العالم

افحص ضميرك، صلِّ، تدرب على: التخلي عن إرادتك، الإماتة، ونقاء القلب. هذا النقاء هو الشرط الذي لا غنى عنه للتأمل في الله في السماء، لرؤيته على الأرض ومعرفته بنور الإيمان. يجب استخدام الجزء الأول من التحضير في التخلص من روح العالم التي تتعارض مع روح يسوع المسيح. تتكون روح العالم أساساً من إنكار هيمنة الله السامية. إنكار يتجلى عمليًّا في الخطيئة والعصيان؛ وبالتالي فهي تعارض بشكل أساسي روح المسيح، التي هي أيضًا روح مريم.

تتجلى روح العالم من خلال شهوة الجسد، وشهوة العيون وفخر الحياة. ومن خلال عصيان قوانين الله وإساءة استخدام المخلوقات. أعمال روح العالم هي: الخطيئة في جميع أشكالها، ثم كل شيء الذي يقود الشيطان بواسطته إلى الخطيئة؛ أي الأعمال التي تجلب الخطيئة والظلام إلى العقل، والإغواء وفساد الإرادة. عظمة روح العالم هي الرونق والسحر الذي يستخدمه الشيطان لجعل الخطيئة مغرية بواسطة الأشخاص والأماكن والأشياء.

القراءة

الاقتداء بالمسيح – السفر 1 الفصل 13 (تكملة)

في مقاومة التجارب

«النَّار تمتحن الحديد، والتَّجربة الرَّجل الصّدّيق. كثيرًا ما نجهل مقدار قوَّتنا، لكن التَّجربة تظهر ما نحن عليه. بيد أن السهر واجب خصوصًا في أول التَّجربة، لأنَّ العدَّو يغلب بسهولةٍ أكبر، إذ منعناه منعًا باتًا عن ولوج باب النفس، وبادرنا، حال قرعه له، نلاقيه خارج العتبة».

«وقد قال أحدهم في ذلك: «قاوم الدَّاء في أوله، لئلاَّ يزمن بتأخُّر الدَّواء».
ففي البدء يخطر على البال فكرٌ بسيط، ثم تصوُّرٌ قوي، ثم اللَّذَّة، فالحركة الرديئة، فالرضى. وهكذا يتغلغل العدو الخبيث، تدريجًا، إلى النَّفس كلّها، إن لم يردَّ من أول أمره. وبقدر ما يتأخر المرء ويتوانى في المقاومة يزداد كل يومٍ ضعفًا في نفسه، فيما عدوُّه يزداد قوةً عليه».

«إنَّ بعضًا يقاسون أشدَّ التَّجارب في بدء اهتدائهم، وبعضًا في النهاية، وغيرهم لا تكاد المحن تفارقهم، حياتهم كلها. وهناك أيضًا مَنْ يجربون برفقٍ، على حسب الحكمة والعدل في ترتيب الله، الذي يروز أحوال البشر واستحقاقاتهم، ويسبق فيدبر كل شيءٍ لخلاص مختاريه».

«ولذلك ينبغي أن لا نيأس عند التَّجربة، بل نتضرع إلى الله بحرارةٍ أعظم، ليرتضي ويساعدنا في كل ضيقة؛ فإنه، حقًا، على حد ما يقول بولس، «يجعل مع التَّجربة مخرجًا، لنستطيع احتمالها». فلنضع إذن تحت يد الله في كلّ تجربة وضيق، لأنه «يخلص ويرفع المتواضعين بالروح». .في التَّجارب والمضايق يُختبر كم تقدَّم الإنسان، وفيها يعظم استحقاقه، وتتضح فضيلته بجلاء أوفر.

الصلوات

هلّم أيها الروح القدس

هلم أيها الروح القدس، وأرسل من السماء شعاع نورك.
هلم يا أبا المساكين.
هلم يا معطي المواهب.
هلم يا ضياء القلوب.

أيها المعزي الجليل، يا ساكن القلوب العذب،
أيتها الاستراحة اللذيذة، أنت في التعب راحة،
وفي الحر اعتدال، وفي البكاء تعزية.
أيها النور الطوباوي، إملأ باطن قلوب مؤمنيك،

لأنه بدون قدرتك لا شيء في الانسان
ولا شيء طاهر:
طهر ما كان دنساً، إسق ما كان يابساً،
إشف ما كان معلولاً، ليِّن ما كان صلباً،
أضرم ما كان بارداً، دبّر ما كان حائداً.

أعط مؤمنيك المتكلين عليك المواهب السبع،
امنحهم ثواب الفضيلة،
هب لهم غاية الخلاص،
أعطهم السرور الأبدي. آمين

السلام عليكِ يا نجمة البحر

السلام عليكِ يا نجمة البحر، يا أمّ الله الرؤوفة الدائمة البتوليّة، يا بابَ السماء السعيد. إقبلي هذا الكلام كما قبلتِه من فم الملاك جبرائيل، مُنّي علينا بالسلام، كسّري قيود الخبثاء، أنيري عقول الخطأة، أبعدي عنّا الشرور التي تدركنا من جميع الجهات. أمطري علينا الخيرات، أظهري ذاتكِ بأنّك أمٌّ لنا، وتوسّطي بيننا وبين ابنكِ الذي تجسّد من أجلنا.

يا عذراء لا مثيل لها، يا عذراء العذارى، خلّصينا من خطايانا لنكون وديعين وطاهرين. ولتكن بواسطتكِ، حياتنا نقيّة، وطريقنا بدون خطر. لكي نتمتّع بالفرح السماوي بمشاهدة ابنك يسوع. المجد والإكرام لله الآب، وليسوع المسيح مخلّصنا وللروح القدس. آمين.

نشيد مريم

تعظم نفسي الربّ وتبتهج روحي بالله مخلصي،
لأنه نظر إلى تواضع أمته
فها منذ الآن تطوبني جميع الأجيال،
لأن القدير صنع بي العظائم واسمه قدوس
ورحمته إلى أجيال وأجيال للذين يتقونه،

صنع عزًا بساعده وشتت المتكبّرين بأفكار قلوبِهم،
حطّ المتكبرين عن الكراسي، ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع خيرًا والأغنياء أرسلهم فارغين،
عضد إسرائيل فتاه فذكر رحمته،
كما كلّم أباءنا لإبراهيم ونسله إلى الأبد.

المجد للآب والابن والروح القدس،
كما كان في البدء والآن، وكل أوان، وإلى دهر الداهرين. آمين.

صلاة التكريس لليوم التاسع

«يا مريم، يا ام المراحم وعروس أب المراحم الصغيرة، وأحشاء الآب وحبّه الأمومي للابن وإخوته الكثيرين! يا مريم التي طُعن قلبها بخبث البشر عندما علم هيرودس بتدبير الله من أجل شعبه، أكرّس لك أحشاء جميع أمّهات الأرض

يا مريم، حواء الجديدة، يا مريم الحيّة وأمّ الحياة، إنني أكرّس لك جميع أجنّة العالم وبنوع أخص تلك التي ستولد في الظروف الأكثر دناءة، تلك التي حُرِمت الحياة قبل ان يتفتّح سرّ الحياة فيها. إنني أكرّس لك جميع النفوس البريئة التي ضُرِّجَت بدم أمّهاتها».


التكريس الكامل ليسوع من خلال مريم

 →  السابق       البداية       التالي  ← 

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق