مواضيع روحية

لماذا أسرار الكنيسة 7 فقط وما هي الأمور الأساسية التي يجب أن تتوفّر في السر؟

الكنيسة الكاثوليكية لديها سبعة أسرار. ولكن لدينا أيضا أواني مقدسة، رموز، أيقونات، وأنواع مختلفة من الطقوس والصلاة. ما الذي يجعل الشيء سرّاً بالتحديد، ولماذا أسرار الكنيسة 7 فقط؟

لكي يكون أمر ما سرّاً كنسيّاً يجب أن يتوفّر فيه ثلاثة شروط أساسية. إذا كان ينقصه واحد فقط من هذه الشروط، فهو ليس سر.
أسرار الكنيسة هي (1) علامة خارجية (2) وسيلة للنعمة (3) أسّسها السيد المسيح (خلال حياته الأرضية)

 

(1) علامة خارجية

جميع الأسرار لها علامات خارجية، بما في ذلك الكلمات والإشارات، والأشياء مثل الماء والزيت. هذا مهم جداً لأنها تجعلنا نعرف متى يحصل كل واحد من أسرار الكنيسة. إذا كان السر غير مرئي، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنا قد تلقّيناه!
كما يشرح لنا القديس توما الأكويني: البشر هم مخلوقات مادية، نُدرك الأشياء من خلال حواسنا. فمن المنطقي إذن أن يوصل الله نعمته لنا من خلال أمور متاحة وفي متناول أيدينا.
لذلك، على سبيل المثال، عند عماد طفل، يصب الكاهن الماء على رأسه أو يغطسه في الماء، ويلفظ الكلمات المعطاة للكنيسة من قبل الرب يسوع “أنا أعمدك باسم الآب الابن، والروح القدس”.

 

(2) وسيلة للنعمة

لكن الأسرار ليست مجرد رموز: فهي تُحدَث فعلاً الحقائق الروحية التي ترمز إليها.
هناك العديد من الرموز الدينية القوية في الكنيسة (وخارجها). ولكن إذا كان هو مجرد رمز، ولا يعطي فعلياً نعمة الله، فإنه ليس سر.
وهذا أمر مهم لأننا في حاجة ماسة إلى نعمة الله، والأسرار هي الوسيلة العادية التي يمكننا الحصول عليها.

 

(3) أسّسه السيد المسيح

هناك العديد من العلامات الواضحة يمكن أن تُستخدم من قبل الله لإعطاء شخص نعمة ما. ولكن ليكون واحداً من الأسرار السبعة، عليه أن يكون صادراً عن الرب يسوع نفسه أثناء حياته الأرضية.
على سبيل المثال، الوردية هي ممارسة روحية رائعة. وتلاوتها مناسبة لإعطاء شخص نعمة من الله. لكنها ليست من أسرار الكنيسة لأن المسيح لم يؤسّسها.

بالتالي، فإن أسرار الكنيسة هي ليست شيئاً يمكن للكنيسة أن تغيّر فيها أو تضيف عليها، بل هي أمراً تلقّته من ربنا يسوع المسيح، والكنيسة تُحافظ عليه، تمارسه، وتمرّره للمؤمنين.

فلماذا هناك سبعة أسرار فقط؟ لأن هذا هو عدد العلامات الخارجية لوسائل النعمة التي أسّسها المسيح!

 

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق