قصص القديسين

رؤية المادري تريزا النبوية وخوفها على مستقبل مسيحيي الشرق الأوسط

عندما كنتُ أعمل إلى جانب المادري تريزا بينما كان الغرب يستعد للحرب مع صدام حسين، رأيت خوفها وهي تنظر إلى مستقبل المسيحية في الشرق الأوسط.

أنها شهادة الأب الأب ألكسندر شيربروك Fr Alexander Sherbrooke الذي خدم معها في كالكوتا وعرف مخاوفها ونظرتها النبوية عن مستقبل المسيحية في الشرق الأوسط

كيف أكتب عن شخص أحببتها كأمّ روحية وأدين لها بالكثير ككاهن؟ قد أبدأ برؤيتها النبوية. توقعت المادري تريزا، الانهيار الوشيك للشرق الأوسط، وتدهور الكهنوت، قبل فترة طويلة من حدوثه.

عندما غزا صدام حسين الكويت في عام 1991، وبدا أن العمل العسكري الذي يقترحه الأمريكيون والبريطانيون لا مفر منه. قضيتُ ذلك الشتاء في كالكوتا وأستطيع أن أشهد على انشغال المادري تريزا المطلق بعواقب العمل العسكري المقترح من الحلفاء. كانت تعلم أن ذلك يعني أن أطفالًا كثيرون في الشرق الأوسط سيصبحون يتامى، وتُدمّر المنازل، وتُفقد الأطراف، ويُصبح الفقراء أكثر فقراً.

كُلِّفتُ، ككاهن جديد، بمساعدتها على كتابة رسائل إلى الرئيس بوش وصدام حسين. عملنا عليها لساعات، شدت المسودة بيديها على بيت القربان ووضعت النسخة النهائية على المذبح طالبة بركة الله ورضاه. تم تسليم الرسائل. بطريقة غريبة، أشعر أنني أُعطيتُ رؤية داخلية لقلب المادري تريزا. لقد أدركَت الإلحاحية العاجلة للوضع الحالي، ولكن كان لديها أيضًا خوف مريع، وهاجس حول كيفية تفكّك الشرق الأوسط على مدى السنوات الـ 30 المقبلة ووقوعه في حالة من الفوضى.

لقد تفكّك تعاون الجوار الثمين والهش بين المسيحيين والمسلمين واليهود. إن صرخات معاناة المسيحيين المضطهَدين هي مثل صرخات أولاد راحيل. التمس القدّيس البابا يوحنا بولس الثاني السلام، وكذلك فعلت المادري تريزا. من خلالهما خرجت صرخة قلب يسوع المطعون. بطريقة أو بأخرى، قام الشر بإغواء القادة وإغرائهم بالتفكير في أن العنف والغضب المُبرّر سوف يبنيان عالمًا أكثر استقرارًا واحترامًا.

لكن المادري تريزا كانت تعرف أن ذلك ليس هو الطريق. قلبها وروحها، كانا يتصارعان مع ليلها المظلم، كانا يخترقان أيضًا تخفّي وغياب الله عنها، لكنهما لم يتوقّفا عن التوسّل إليه في صلاة.

كانت الإرساليات الخيرية بيتنا الروحي، وكان حبّهم وإدراكهم للكهنوت لا يقدر بثمن. لقد ساعدتنا المادري تريزا على مدى السنوات، نحن الكهنة الشباب على فهم أنه “لم ليس أمامنا منافسة في القداسة سوى يسوع”.

على الرغم من أننا كنا مدركين بشكل مؤلم لخطايانا العميقة ، وضعفنا وأوجه تقصيرنا، قالت لنا المادري تريزا أننا كنا – ويجب أن نكون – يسوع من أجل الناس الذين علينا أن نغسلهم، ونخدمهم ، ونُغذيهم بخبز الحياة ونُعِدّهم للسماء. يجب أن يكون يسوع مثالنا ودعوتنا. أرادت أن نكون كهنة من أجل الملكوت، وأن “نكون بكلّيتنا ليسوع في قلب مريم الطاهر”..

كما ذكّر البابا بنديكتوس السادس عشر ذات مرة، الإكليرس الألماني، أنه لا يتم إنقاذ أي نفس من الجانب الآخر لشاشة الكمبيوتر أو عبر طاولة المكتب. حضّتنا المادري تريزا نحن الكهنة أن نأخذ يسوع وأن نجده في الناس الذين نخدمهم. لقد أرادت أن نكون أحرارًا في الحب، والتحدث عن يسوع وأن نكون يسوع.

هناك الكثير مما يجعلنا نتعثّر في دعوتنا التبشيرية، أقلها مخاوفنا. أحبّت المادري تريزا كهنتها، لكنها جعلتنا نعمل حتى الإرهاق. من ناحية بشرية قد نتراجع، ولكن بالنسبة لها، ليس هناك وقت نضيعه. كانت تدرك دائمًا أنه في العطاء سنتلقّى ونأخذ. لم تكن بحاجة للحديث عن “رائحة الخراف”، فقد كانت هناك بالفعل بينهم تطلب منا الانضمام إليها.

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق