مواضيع روحية

أين ذهب السيّد المسيح بعد موته على الصليب وماذا فعل إلى أن قام من الموت فجر الأحد ؟

أين ذهب السيّد المسيح بعد موته على الصليب وماذا فعل إلى أن قام من الموت فجر الأحد ؟ كلا الكتاب المقدس والتقليد يجيبان على هذا السؤال.
في قانون الإيمان الرسولي نقول ونزل الى الجحيم ( وتألم على عهد بيلاطس البنطي، وصُلب ومات ودُفن ونزل إلى الجحيم. وقام أيضاً في اليوم الثالث من بين الأموات)يشير قانون الإيمان هذا، الذي صيغ في القرن الخامس، إلى نزول روح المسيح، التي انفصلت عن جسده بالموت، إلى المكان الذي يطلق عليه أيضًا “شِئول”. حدد مجلس لاتران الرابع، في عام 1215، مبدأ الإيمان هذا.في هذه الحالة، لا يشير الجحيم إلى مكان الهالكين. لكنه مكان انتظار أرواح الصالحين الذين عاشوا وماتوا في عصر ما قبل المسيح.

يقول القديس بطرس في رسالته الأولى 6:4
فَإِنَّهُ لأَجْلِ هذَا بُشِّرَ الْمَوْتى أَيْضًا، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلكِنْ لِيَحْيَوْا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ.

لذا فإن مصطلح الجحيم يعني:
– جهنّم (حيث الشياطين ونفوس الهالكين).
– اليمبوس (الأشخاص تطهّروا أو ماتوا في حال النعمة وينتظرون الصعود إلى السماء)
– والمطهر (مكان النفوس التي نالت الخلاص ولكن يتم تطهيرها).
من بين الذين كانوا ينتظرون الخلاص، القديس يوسف مربّي المسيح، الأنبياء، وجميع الذين ماتوا بسلام مع الله. فقد إحتاج جميعهم، مثلنا، إلى فداء المسيح من أجل دخول السماء.

نزل يسوع إلى اليمبوس، والمطهر وجهنّم

بعد موته زارت روح المسيح ثلاثة أماكن، الواحدة تلو الأخرى: اليمبوس، المطهر وجهنّم.في صيغة قانون الإيمان الرسولي، “نزل إلى الجحيم”، يستخدم مصطلح “الجحيم” بالمعنى العام للأماكن في الحياة الأخرى التي ليست السماء أو النعيم. وهو مستمد من المعنى الواسع للجحيم في العهد القديم، لأن اليهود لم يكن لديهم معرفة واضحة باليمبوس والمطهر، وفهمهم لحياة الآخرة كان محدودًا.

لكن  ومع ذلك،  هذه الأماكن الثلاثة ، هي حقيقة موجودة ضمنيًّا في العهد القديم من الكتاب المقدس .

في اليمبوس، زار يسوع أرواح الذين ماتوا في حالة النعمة قبل موت الرب الخلاصي. أو أنهم قد أنهوا وقت تطهيرهم في المطهر، بمقدار ما كان عادلاً وضروريًا في كل حالة. لقد انتظروا في اليمبوس حتى يفتح السيد المسيح أبواب السماء بفدائه وموته على الصليب.

النفوس في اليمبوس  تشمل اليهود، وكذلك غير اليهود، طالما ماتوا في حالة من النعمة وأكملوا العقاب في المطهر (إذا لزم الأمر). غير اليهود، الذين ماتوا قبل المسيح، لم يعرفوا الله إلا بطريقة غير مباشرة وبطريقة ناقصة، بسبب الحقائق التي أمكنهم إدراكها والشعور والتفكير بها ، عن طريق العقل والمنطق.

في كل من اليمبوس والمطهر، علّم يسوع النفوس، بحيث أصبح لديهم الآن معرفة واضحة بإلههم مخلّصهم، الذي عرفوه من قبل، فقط بطريقة محدودة.
وبهذه الطريقة، فإن النفوس التي دخلت السماء، عرفت وأحبّت المسيح بشكل كامل وواضح. وبما أنهم عاشوا قبل تأسيس سر المعمودية، فقد دخلوا السعادة الأبدية بمعمودية الرغبة أو الدم. وفداءهم تمّ بطريقة خفيّة.

ثم زار الرب يسوع جهنّم!

كما أنّ السجّان يدخل السجن دون التعرّض للحبس أو العقاب، كذلك المسيح دخل جهنّم بما أنه الله وسلطانه يطال حتى جهنّم.

لقد أُعطيت النفوس الهالكة في جهنّم علمًا أنه بارتكابهم الخطيئة المميتة وموتهم من دون توبة وندامة، أخطأوا ضد هذا الإله المحبّ والرحيم، الذي أصبح إنسانًا من أجل منحهم الغفران والخلاص.

ومع ذلك ، قد يكون هناك فرق مهم بين زيارات الرب إلى اليمبوس والمطهر، مقارنة بزيارته لجهنّم. لأنه في اليمبوس والمطهر، زار كل نفس على حدة، وجهاً لوجه ، وأنارهم بنعمته، حتى أصبحوا جاهزين لدخول السماء.

ولكن في جهنّم، زار جميع النفوس والشياطين، ليس بشكل فردي ولا لمنح أي نعمة ولكن كقائد يقف أمام وفوق زمرة الهالكين.

لكي يعرفوا تمامًا لماذا حُكم عليهم بعقوبة أبدية، لأنهم رفضوا بعناد النِعم والرحمة الوفيرة التي قدّمها الله لهم. ولكي يعترفوا هم أيضًا أن يسوع المسيح هو الرب.
لِذلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضًا، وَأَعْطَاهُ اسْمًا فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ، وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ. (فليبي 11:2-9)

رؤيا الطوباوية كاثرين إيميريك عن نزول الرب يسوع إلى جهنّم

بانفجار هائل، ألقى الملائكة بالأبواب أرضًا، عندها ارتفع في جهنّم بحر من اللعنات والشتائم والعويل والنحيب.
كان على جميع الهالكين هناك أن يعترفوا بيسوع ويسجدوا له، وذلك كان أعظم عذاب لهم.

في وسط جهنّم، كان هناك هاوية من الظلام التي ألقي بها لوسيفروس، مقيّدًا بالسلاسل، والأبخرة السوداء منتشرة فوقه.

وتخبرنا الطوباوية كاثرين أيضًا:
رأيت جموعًا لا حصر لها من نفوس المخلّصين تصعد من المطهر واليمبوس خلف روح يسوع، إلى مكان المسرّات تحت أورشليم السماوية.

رأيت ربنا في عدة أماكن في وقت واحد؛ يُقدّس ويحرّر كل الخلق؛ في كل مكان هربت الأرواح الشريرة من أمامه وهرعت إلى الهاوية.

كما رأيت روحه في أماكن مختلفة على الأرض. رأيت روحه تظهر داخل قبر آدم تحت الجلجلة​​، وفي قبورالأنبياء ومع داود، وكشف لهم جميعًا أعمق الأسرار وأظهر لهم كيف تحقّقت فيه جميع النبوءات.

للرب يسوع المجد إلى الأبد

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق