أخبارصلوات مريمية

ربع ساعة مع مريم العذراء – اليوم الرابع: امتلاك يسوع في التناول

من كتاب الاقتداء بمريم


ربع ساعة مع مريم العذراء

اليوم الرابع: امتلاك يسوع في التناول

باسم الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد. آمين

يا والدة الإله، عذراء الانتظار والترقّب، امنحينا أن يجدنا الله الآتي مستعدين لتلقّي فيض رحمته. يا مريم القدّيسة، “سيّدة الإفخارستيا” وعذراء المجيء، جهّزينا جميعًا للترحيب بفرح بمجيء المسيح والاحتفال باستحقاق بحضوره السرّي في الإفخارستي.مريم:

يا بنيّ، لو عرفتَ جيّدًا قيمة النعمة التي يجود بها عليك يسوع عندما يعطيك ذاته بواسطة التناول، ولو أدركت عظم عواطفه نحوك، لما أمكنك أن تقلّل من عواطفك نحوه. الخالق يزور خليقته! ملك المجد يزور البائس المسكين! المعزّي السماوي يزور نفسًا حزينة! القداسة بالذات يزور إنسانًا خاطئًا!

إتّضع إذًا أمامه ورنّم لجوده الذي يفوق تصوّراتك بما لا حدّ له، أُمقُت نكرانك السابق بالجميل، واستمد عونه للمستقبل، وعِدهُ أمانة أبديّة!

استسلم لموجات الفرح النقي، واطلب من الملائكة والقدّيسين كي يشكروا يسوع إذا أمكن شكرًا متناسبًا مع عطاياه العظيمة لك، واشتق في أن يكون هذا الإله الحبيب والكليّ الصلاح محبوبًا ومُمجّدًا كما في السماء كذلك على الأرض.

إفتح قلبك لكل نيران حبّه متمنّيًا أن تلتهمك. قدّم له عواطف الأنفس القدّيسة التي تقتبله بمحبّة وعبادة في هذا السرّ، واصنع ذلك شكرًا له على إنعاماته معك وتعويضًا عن ضعفك. قدّم له خاصة العواطف التي أنعم بها عليّ فملأ نفسي بها عندما اتّحد بها اتّحادًا متينًا بواسطة التجسّد.

فكّر بالفضائل والأمثلة التي يعطيك إياها في الإفخارستيا وخاصة بتواضعه، واستمد منه نعمة الاقتداء به. إنك تجد ليس فقط لاهوته متخفّيًا في هذا السرّ بل وحتى ناسوته! لا شيء من يسوع يظهر إلا ما يظهر لعين الإيمان.
إلتمس منه محبّة الحياة الخفيّة المرذولة وتجنّب الفخفخة والعظمة، وأن نعمل أعمالك كلها دون أن تهدف منها إلى أن يراك الناس لتنال مديحهم.

إنّ يسوع مُحتقر في هذا السرّ من قِبل الكثيرين، وقلوب عديدة لا تكترث به ولا تنتمي إليه إلّا قليلًا بينما نراها تنتسب إلى العالم كثيرًا وإلى ذاتها أكثر! أطلب منه نعمة تحمّل الإهانات والمعاكسات بصبر.
هذا يا بنيّ ما يجب أن يشغلك طيلة النهار الذي يُعطى لك فيه أن تقتبل يسوع بالتناول.

دقيقة صمت للتأمّل في كلمات مريمصلاة

أيتها العذراء القدّيسة مثال كل فضيلة، إنني أشعر بجزيل خزيي وأنا ماثل أمام قدميك بسبب رخاوتي ونكراني الجميل! استمدّي لي من يسوع كي يتنازل فيُنظّم حركات قلبي ويوجّهها كلها نحوه كل مرّة احتلّ هذا القلب بواسطة التناول. لينزع مني هذا قلبي التعيس غير اللائق به، وليخلق فيّ قلبًا جديدًا! ليمنحني قلبًا شبيهًا بقلبكِ، قلبًا سخيًّا ليّنًا أمينًا معه، مثلما أنّ قلب يسوع أمينًا معنا. آميننافذة

يا أمّ يسوع القرباني، هبيني أن أقتدي عند التناول، بعواطفك التي كانت تفعمكِ عندما كان ابنك الإلهي في أحشائك. آمينالتبشير الملائكي

  • ملاكُ الربِّ بَشَّرَ مريمَ العذراء
    فَحَبِلَتْ من الروحِ القدس
    السلام عليك يا مريم…
  • قالت مريمُ للملاك: ها انذا أَمَةُ الربّ
    فليكنْ لي حَسَبَ قولك.
    السلام عليك يا مريم…
  • الكلمةُ صار بشرًا
    وحَلَّ فينا.
    السلام عليك يا مريم…

لنصلِّ:

نسألك، يا رب، نحن الذين عرفنا، ببشارة الملاك جبرائيل، سرّ تجسّد ربنا يسوع المسيح، ابنك الوحيد، أن تفيض في قلوبنا نعمتك، فنهتدي بآلامه وصلبه إلى مجد القيامة. آمين.

 

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق