أخبارظهورات مريمية

ما هي أهمية “معجزة الشمس” في فاطيما وماذا يقول لنا الله من خلالها؟

4 دروس عظيمة يعطينا الله إياها من خلال “معجزة الشمس” في فاطيما

في فاطيما ظهرت السيّدة العذراء لثلاثة رعاة أطفال عام 1917، داعية العالم إلى التوبة وتلاوة المسبحة الوردية. في البداية، كان الشخص الوحيد الذي صدّق الأطفال هو تي مارتو ، والد إثنين من الأطفال، جاسينتا وفرنشيسكو.

ولكن في 13 أكتوبر، شهد 70 ألف شخص، بمن فيهم المشكِّكون والعلماء، المعجزة الموعودة – “معجزة الشمس” بعد ذلك، آمن الجميع.

“الشمس لوّنت العالم بألوان مختلفة”، وصف تي مارتو المعجزة، “تحركت ورقصت في السماء!”

أصبحت أحداث فاطيما بعد ذلك، سمة أساسية في الكنيسة – اعترف كل الباباوات بأهميّتها، منذ ذلك الحين وحتى في حبرية البابا فرنسيس، الذي قام بإعلان قداسة الطفلين مارتو.

هذا لأن الله أعطانا رسالة صارخة في 13 أكتوبر من المستحيل تجاهلها.

أولاً: لقد كشفت المعجزة للعالم عن تواضع الله الهائل.

من الصعب المبالغة في الطبيعة الغريبة لمعجزة الشمس – المعجزة العامة المذهلة التي تم الإعلان عنها مسبقًا.

يكاد الله لا يعمل بهذه الطريقة أبدًا. الله كلي القدرة، وكل الحقيقة في يده. إنه فنّان كل غروب، مبدع كل عجائب الطبيعة ومؤلف التاريخ. لا يحتاج إلى تقديم عرض كبير لإثبات نفسه: الكون يشهد له.

لكن في بعض الأحيان يفعل ذلك على أي حال.

“الشمس الفضية… شوهدت وهي تدور وتلتفّ في دائرة السحب المتناثرة”، حسبما ذكرت صحيفة لشبونة البرتغالية. “بكى الناس وصلّوا ورؤوسهم مكشوفة ، أمام معجزة كانوا ينتظرونها”.

المعنى الذي لا لبس فيه لهذه المعجزة هو أن الله أعظم من كل ما نعرفه. إنه ليس أكبر من الشمس فقط، إنما أعظم من القوانين التي تحكم حركة الشمس.

لكن المعجزة توضح أيضًا أن الله هو أيضًا “سلطان السماء”، الإله المتواضع الذي لن يوقفه شيء في محاولاته بكسب محبّتنا.

إنه الإله الذي أعطانا نجمة بيت لحم وكسوف الشمس يوم الجمعة العظيمة الوارد ذكرهما في الأناجيل – وإذا كنت لا تصدق الأناجيل، فها هو يعطيك معجزة الشمس في فاطيما التي شهدها عشرات الآلاف وأوردت الصحف صحّة خبرها.

ثانيًا: أوضح أنه يمكننا أن نثق بمريم.

فاطيما ليست المرة الأولى التي حرّكت فيها مريم السماء والأرض.

في إنجيل لوقا، الفصل الأول، كانت بداية مشروع الله الخلاصي في فداء الإنسان معلّقة على كلمة من مريم.

في إنجيل يوحنا، الفصل 2، كانت مريم هي التي سعت لأول معجزة يقوم بها يسوع في بداية رسالته. في يوحنا، الفصل 19، تنتهي هذه الرسالة بمريم أيضًا.

بالنسبة للكنيسة، الأمر نفسه. في سفر أعمال الرسل، الفصل الأول، مريم حاضرة عندما نشأت الكنيسة. وفي سفر الرؤيا، الإصحاح 12، نجد مريم الملتحفة بالشمس.

لا ينبغي أن نتفاجأ برؤية أنّ مريم لا تزال في مركز مخطّط الله في أيامنا. لقد ازدهر وانتشر التكرّس لقلب مريم الطاهر، منذ أن دعا إليه القدّيس لويس دي مونتفورت إلى الآن، منذ أن أخبرت مريم العالم في فاطيما أنه “في النهاية، قلبي الطاهر سينتصر”.

ثالثًا: أظهر الله أهمية الأسرة.

في حين شاهد الحضور في فاطيما معجزة الشمس، رأى الرعاة الثلاثة شيئًا مختلفًا: شاهدوا الأب والابن. ظهر لهم القديس يوسف في السماء يحمل الطفل يسوع الذي بارك العالم كله.

يبدو الأمر كما لو أن مريم، بعد أن لفتت انتباه العالم إلى دعوة الله للتوبة والصلاة، أرادت أن تُبرز أهم شيء. ليست هي نفسها، ولا الجحيم ، ولا الأب الأقدس أو السلطات، وكلها ظهرت في رؤى سابقة – كان الشيء الأكثر أهمية هو يسوع، الابن الذي أوكله الله إلى عناية يوسف. أهم شيء هي الأسرة البشرية.

وكما قالت الأخت لوسيا لاحقًا في رسالة إلى أحد الأساقفة: “المعركة النهائية بين الله ومملكة الشيطان ستكون حول الزواج والعائلة. وأضافت: لا تخافوا لأن أي شخص يعمل من أجل قدسية الزواج والأسرة سيواجه دائمًا معارضة ومقاومة بكل الطرق لأن هذه هي القضية الحاسمة”.

رابعاً: أظهرت أن الأطفال – وكل واحد منا – يمكنهم تغيير العالم.

يُحتفل بذكرى معجزة الشمس في كل البلدان المسيحية حول العالم، بمواكب وتطوافات واحتفالات عظيمة.

قبل ثلاث سنوات تُوّجت هذه الاحتفالات بذكرى مرور 100 عام على ظهورات فاطيما – 100 عام يصلّي المسيحيون من أجل ارتداد روسيا ومن أجل النجاة من “نار جهنّم”.

بدأ كل شيء لأن سيدة فاطيما ظهرت وتحدّثت آلى ثلاثة أطفال، وأرسلتهم ليخبروا العالم أن مصير البشرية ليس على عاتق الرؤساء والمجالس الدولية، بل على عاتق كل واحد منا، الذي يصلي ويضحّي من أجل الخطأة.

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق