أخبارقصص القديسين

الجزء الثاني من رؤيا القديس دون بوسكو عن جهنّم وأهوالها!

رؤيا القديس دون بوسكو عن جهنّم

الجزء الثاني

قال دليلي: “تعال معي” وأخذني عبر بوّابة إلى ممر تقف عند نهايته منصّة مراقبة، مغلقة بواسطة لوح كريستالي ضخم يصل من الأرض إلى السقف.

بمجرد أن تجاوزته، شعرت برعب لا يوصف ولم أجرؤ على اتخاذ خطوة أخرى. كنت أرى أمامي شيئًا مثل كهف ضخم اختفى تدريجيًا غارقًا في عمق أحشاء الجبال. كانت الجبال جميعها مشتعلة، لكن نيرانها لم تكن نارًا أرضية، تقفز منها ألسنة اللهب الرهيبة.

الكهف بأكمله – الجدران والسقف والأرضية والحديد والحجارة والخشب والفحم – كان كل شيء أبيض متوهج تصل درجات حرارته إلى آلاف الدرجات. لكن النار لم تُرمّد ولم تستهلك. ببساطة، لا أجد كلمات لوصف رعب الكهف. “عَمِيقَةٌ وَاسِعَةٌ، كُومَتُهَا نَارٌ وَحَطَبٌ بِكَثْرَةٍ. نَفْخَةُ الرَّبِّ كَنَهْرِ كِبْرِيتٍ تُوقِدُهَا.” (أشعياء 30: 33)

كنت أحدّق في حيرة من أمري عندما خرج فتى من البوابة. على ما يبدو غير مدرك لأي شيء حوله، أصدر صرخة مدوية، مثل الشخص الذي على وشك الوقوع في مرجل من المعدن السائل، وانهار في وسط الكهف. على الفور أصبح متوهجًا وهامدًا تمامًا، في حين أن صدى صرخة الموت التي عاشها ظلّت لفترة أطول.

مرتعب للغاية، سألت مرشدي: أليس هذا الفتى من أبنائي؟” أجابني: بلى”
– لماذا هو جامد ولا يزال مضطرمًا؟
– استمرّ في النظر
نظرت مرة أخرى، جاء صبي آخر يندفع إلى الكهف بسرعة فائقة. هو أيضا كان من الملجأ. عندما سقط، أصدر هو أيضًا صرخة واحدة تمزّق القلب مُزجت مع الصرخة التي خرجت من الفتى الذي سبقه.

ظل الأولاد الآخرون يندفعون بنفس الطريقة في أعداد متزايدة، كلهم ​​يصرخون بنفس الطريقة ثم يصبحون هامدين ومتوهجين على حد سواء. لاحظت أن الأول بدا متجمد على الفور، إحدى يديه وقدميه معلّقة في الهواء. بدا الصبي الثاني منحنيًا إلى الأرض.

وقف آخرون أوضاع أخرى مختلفة، متوازنين على قدم واحدة أو يد، جالسين أو مستلقين على ظهورهم أو على جانبهم، واقفين أو راكعين، أيديهم تمسك بشعرهم. لفترة وجيزة، كان المشهد يشبه مجموعة كبيرة من تماثيل فتيان واقعين في مواقف رهيبة مؤلمة بدون حدود. اندفع فتيان آخرون إلى نفس الفرن. تعرّفت على بعضهم؛ وآخرون غرباء لا أعرفهم.

مرتعب أكثر من أي وقت مضى، سألت مرشدي، “عندما يأتي هؤلاء الأولاد مندفعين في هذا الكهف، ألا يعرفون إلى أين يذهبون؟”

“إنهم يعرفون بالتأكيد. لقد تم تحذيرهم ألف مرة، لكنهم ما زالوا يختارون الاندفاع إلى النار لأنهم لا يكرهون الخطية ويكرهون التخلي عنها. بالإضافة إلى ذلك، فإنهم يحتقرون ويرفضون دعوات الله الرحيمة المستمرة للقيام بالتكفير. هكذا تحثّهم العدالة الإلهية وتطاردهم وتنخّسهم فلا يستطيعوا التوقف حتى يصلوا إلى هذا المكان”.

هتفت: “آه، كيف يشعر هؤلاء الأولاد البائسون مدركين أنه لم يعد لديهم أي أمل”.
-“إذا كنت تريد حقًا أن تعرف جنونهم الغاضب وغيظهم ، اقترب قليلاً ،” أجاب دليلي.

خطوت خطوات قليلة إلى الأمام ورأيت أن العديد من هؤلاء البؤساء المساكين كانوا يضربون بوحشية بعضهم البعض مثل الكلاب المسعورة. آخرون كانوا يخدشون وجوههم وأيديهم، يمزقون أجسادهم ويرمونها بحقد. عندئذٍ، أصبح سقف الكهف بأكمله شفافًا مثل الكريستال وكشف عن رقعة من السماء ورفاقهم المشعّين بالنور آمنين إلى الأبد.

البائسون المساكين، يستشيطون غضبًا ويتلهّفون غيرةً حسدًا، يحترقون بالغضب لأنهم سخروا من العدل. “يرى الأشرار ويغضبون ، فيصرخ بأسنانه ويبتعد.” (مزامير 111: 10)
– “لماذا لا يُسمع لهم صوتا؟” سألت مرشدي ،

“اقترب!”.

عندما وضعت أذني إلى النافذة البلورية، سمعت صراخًا وأنينًا، وتجديفًا، ولعنات ضد القديسين. لقد كانت صخب أصوات وصراخ حادة ومشوّشة.

قادني دليلي إلى الكهف السفلي. هناك رأيت مرة أخرى هؤلاء الصبية الذين سقطوا في الفرن الناري. اقتربت منهم ولاحظت أنهم كانوا جميعًا مغطّين بالديدان والحشرات التي تنهش أعضاءهم وقلوبهم وعيونهم وأيديهم وأرجلهم وأجسادهم بالكامل بشراسة لدرجة تفوق الوصف. كانوا عاجزين بلا حراك، فريسة لكل نوع من العذاب. اقتربت منهم محاولًا التحدث معهم أو سماع شيء منهم، ولكن لم يتحدث أحد أو حتى ينظر إلي. فسألت مرشدي عن السبب، فأوضح لي أن الملعونين محرومين تمامًا من الحرية. يجب على كل واحد منهم أن يتحمّل عقوبته بالكامل، بدون إرجاء على الإطلاق. وأضاف: “والآن، يجب عليك أيضًا دخول هذا الكهف”.

“أوه، لا!” اعترضت في رعب. “قبل الذهاب إلى الجحيم، يجب الحكم على المرء. لم يتم الحكم عليّ بعد، لذا لن أذهب إلى الجحيم!”
قال: “استمع لي، ماذا تفضّل أن تفعل: زيارة الجحيم وإنقاذ أولادك، أو البقاء في الخارج وتركهم في العذاب؟”

أجبته: “بالطبع أحب أولادي وأتمنى أن أنقذهم جميعاً ، لكن أليس هناك طريقة أخرى؟”
“نعم، هناك طريقة، بشرط أن تفعل كل ما في وسعك… تعال إلى الداخل، وانظر كيف يوفّر إلهنا القدير المُحبّ ألف وسيلة لإرشاد أولادك في التكفير عن النفس وإنقاذهم من الموت الأبدي”.”

أخذ بيدي ، وقادني إلى داخل الكهف. أبوابه الزجاجية تخفي وراءها المزيد من المداخل. فوق إحداها قرأت: الوصية السادسة. قال مرشدي: المخالفات ضد هذه الوصية تسببت في دمار أبدي للعديد من الأولاد”.

“ألم يذهبوا إلى الاعتراف؟”
“لقد فعلوا ذلك، لكنهم إما أغفلوا أو لم يعترفوا بجميع الخطايا ضد فضيلة الطهارة الجميلة

” الآن، هل تريد أن ترى لماذا أحضرك إلهنا الرحيم إلى هنا؟ “ثم رفع الستارة ورأيت مجموعة من أولادي – الذين عرفتهم جميعًا – كانوا هناك بسبب هذه الخطيئة. بعضهم كنت أعتقد أنّ سيرتهم جيّدة.

ألقي عليهم العظات ضد الرذيلة. حتى لو استدعيتهم بشكل فردي، فإنهم سيعطوك الوعود، ولكن ليس دائمًا بصدق. للحصول على حل حازم، يحتاج المرء إلى نعمة الله التي لن تُحرَم من الصبيان إذا كانوا يصلّون. الله يثبّت قوته خاصة من خلال الرحمة والتسامح. من جانبك، صلّي وقدّم التضحيات. أما بالنسبة للأولاد، فليستمعوا إلى تحذيراتك وليستشيروا ضمائرهم. سيخبرهم ماذا يفعلون.”

رجوته أن يأخذني خارج الجحيم، فوافق وتركنا القاعة، وخرجنا من هذا الفناء الرهيب والممر الطويل. وتوّجهنا نحو البوابة الأولى مدخل الجحيم. ولكن بمجرد عبورنا البوابة البرونزية، التفت إلي وقال: “الآن بعد أن رأيت ما يعانيه الآخرون، يجب عليك أيضًا تجربة لمسة من الجحيم”.
“لا لا!” بكيت في الرعب.

أصرّ مرشدي، لكنني بقيت أرفض.
قال لي “لا تخف”. “جربها فقط. إلمس هذا الجدار.”

لم أجد الشجاعة للمس الجدار وحاولت الابتعاد، لكنه أوقفني مصرًّا: “جربها”. أمسك ذراعي بقوة، وسحبني إلى الحائط. “إنها لمسة واحدة فقط”،ثم أضاف: “يمكنك القول أنك رأيت ولمست جدران المعاناة الأبدية، وأنك قد تفهم كيف يجب أن يكون الجدار الأخير إذا كان الأول غير محتمل. أنظر إلى هذا الجدار! هناك ألف جدار بين هذا ونار الجحيم الحقيقية. ألف جدار يحيط بها، مقياس سماكة كل منها ألف، وبعيدة بنفس القدر عن الجدار التالي. كل مقياس هو ألف ميل. لذلك هذا الجدار يبعد ملايين وملايين الأميال عن نار جهنّم الحقيقية. إنه مجرد حافة بعيدة للجحيم نفسها “.

عندما قال هذا، تراجعت غريزيًّا، لكنه أمسك بيدي، وأرغمها على الفتح، وضغطها على أول جدار. شعرت بألم رهيب لدرجة أنني قفزت إلى الوراء صارخًا ووجدت نفسي جالسًا في السرير. كانت يدي تلذعني بشدّة وظللت أفركها لتخفيف الألم. عندما استيقظت هذا الصباح لاحظت أنها كانت منتفخة. ضغطت يدي على الحائط ، على الرغم من أنه رؤيا فقط ، إلّا أنني شعرت بألم حقيقي لدرجة أن جلد كفّي انسلخ فيما بعد.

إعلموا أنني حاولت ألا أخيفكم كثيرًا، لذلك لم أصف هذه الأشياء في كل رعبها كما رأيتها واختبرتها. نحن نعلم أن ربنا يصوّر الجحيم دائمًا في الرموز لأنه لو وصفها كما هي بالفعل، لما فهمناه. لا يوجد بشر يمكن أن يفهم هذه الأشياء. الرب يعرفها ويكشفها لمن يشاء.

الجزء الأول من رؤيا القديس دون بوسكو عن جهنّم

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق