أخباركنائس الأراضي المقدسة

أين هو بيت السيّدة العذراء ؟ هل في لوريتو أم في الناصرة؟ الجواب يجهله الكثيرون!

أين هو بيت السيّدة العذراء ?

الاعتقاد بأن بيت السيّدة العذراء موجود كاملًا في لوريتو هو اعتقاد خاطئ ترفضه الكنيسة، والعلم يُثبت أنّ الحقيقة لها أبعاد أخرى مدهشة وعجائبية!

ماذا في لوريتو؟

أثبتت الأبحاث العلميّة أنّ في 9 أيار 1291، كان البيت السيّدة العذراء المقدّس لا يزال في الناصرة. ولم يصل إلى لوريتو إلّا في عام 1296.

أمّا في الفترة بين هذين التاريخين فقط توقّف البيت في عدّة محطّات في رحلته من القارّة الأسوية إلى أوروبا.
والجدير بالذكر أنّ العالم البروفيسور جورجيو نيكوليني، الذي كرس حياته للدراسة والبحث في هذه القضية، أثبت بالبراهين الطويلة والمفصّلة أنّ هناك حقيقة غير قابلة للتفسير هي الطريقة التي هبط بها المنزل، وجدرانه الثلاثة، دون أساسات، مدعومة جزئياً على الأرض وجزءاً آخر معلّق في الهواء. يمكن للحجاج اليوم رؤية هذا بأنفسهم من خلال أرضية زجاجية.

والنتيجة أنّ نقل بيت السيّدة العذراء تم على يد ملائكة نتيجة عمل الله الخارق للطبيعة، الذي ليس عنده مستحيل، والذي عمل معجزات أعظم من ذلك بكثير.
لذا أن تقوم أيدي بشرية بمثل هذا العمل الجبّار يُعتبر مستحيلاً أكثر من كونه عمل الملائكة.

اعترف العديد من الباباوات بانتقال بيت السيّدة العذراء. وقد وافق أساقفة المنطقة على تبجيل الإنتقال المعجزي. وجدّد الباباوات موافقاتهم على مدى عدة قرون حتى أوربان الثامن، أخيراً في عام 1624 خُصّص 10 ديسمبر، عيداً لإحياء ذكرى انتقال بيت مريم والدة الإله سيّدة لوريتو.

فما الذي يوجد اليوم في كنيسة البشارة في مدينة الناصرة؟

كما ذكرنا، فالبيت الموجود في لوريتو عبارة عن ثلاثة جدران دون أساساته. فالأساسات بالإضافة إلى قاعدة البيت، موجودة في الكهف بالطابق السفلي من كنيسة البشارة في الناصرة والتي بالمقارنة مع مقاسات وخصائص بيت لوريتو، فهي تتطابق تماماً. وهي حقيقة أثبتها العلم.

تاريخ كنيسة البشارة

تم بناء كنيسة البشارة الأولى في الموقع حيث تم تكريم بيت السيّدة العذراء حوالي عام 427.
في عام 670 ، تحدث أركلبس المؤرّخ عن كنيستين في الناصرة: كنيسة القدّيس يوسف وكنيسة البشارة. كانت الكنيسة قيد الاستخدام منذ حوالي 700 عام ، تم خلالها إجراء العديد من الإصلاحات. بنى الصليبيون كنيسة ضخمة على أنقاضها ، ولكن تم تدميرها أيضًا عندما سقطت المملكة الصليبية في عام 1187.

في عام 1620 ، تمكن الفرنسيسكان من شراء الموقع من الحاكم العربي المحلي، ولكن مر 120 عامًا أخرى قبل أن يُسمح لهم ببناء كنيسة جديدة.

عندما هُدمت تلك الكنيسة للتحضير للبازيليك الحديثة، أجريت أعمال تنقيب واسعة النطاق . كشفت هذه الآثار عن بقايا قرية الناصرة القديمة بصوامعها وصهاريجها وغيرها من مساكن الكهوف.

كان الاكتشاف الأكثر إثارة هو مزار أو كنيسة يعود تاريخها إلى ما قبل بناء الكنيسة الأولى. ظهرت الأحرف اليونانية XE MAPIA منقوشة على قاعدة عمود، وترجمت إلى “السلام عليك يا مريم” – تحية رئيس الملائكة جبرائيل لمريم.

خلف المذبح الرئيسي في بازيليك البشارة توجد فسيفساء ضخمة، واحدة من أكبر الفسيفساء في العالم ، تصور “الكنيسة الواحدة، المقدسة، الكاثوليكية والرسولية”.

كهف البشارة

كنيسة البشارة الكاثوليكية هي أكبر وأروع كنيسة في الشرق الأوسط. صمّمها المهندس المعماري الإيطالي جيوفاني موزيو ، بناه سوليل بونيه ودُشّنت في عام 1969. للكنيسة طابقين يوفران مساحة كافية لعدد كبير من المصلين بالإضافة إلى الحفاظ على الكهف المقدس وبقايا الكنائس السابقة. الكنيسة عبارة عن مبنى ضخم يولد إحساسًا بالخلود.

يقع الكهف في وسط الطابق السفلي. هذه المنطقة مظلمة قليلاً مما يحافظ على الجو الغامض الذي يحيط بعجائب البشارة.
مدخل الكهف مغلق بشبكة واقية. يوجد داخله مذبح عليه نقش لاتيني “هنا الكلمة صار جسداً”.

 

يمثل المستوى السفلي الثبات المعماري المطلوب لبناء هذه الكنيسة. أعلاه ، قبة الزنبق الرائعة هي رمز لنقاء مريم العذراء. على الأرضية الرخامية ، يمكنك العثور على أسماء الباباوات ، وتوجد في المقدمة لوحة فسيفساء كبيرة للرسام الإيطالي سلفادور بوما ، تصف يسوع ومريم العذراء والقديس يوسف.

لوريتو تحتفظ بالجدارن والهيكل الخارجي لبيت العذراء أمّا الناصرة فتمتلك الأرض التي مشت عليها السيّدة العذراء والمكان الذي وقفت فيه حين زارها ملاك الرب وبشرّها بسرّ التجسّد الإلهي.لا تزال تعانق الحقّ بأن تقول:

“هنا الكلمة صار جسداً”.

مقال ذات صلة
دراسة علمية تؤكّد: الملائكة نقلت بيت السيدة العذراء من الناصرة الى لوريتو

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق