أخبارمختارات عالمية

450 مليون دولار ثمن لوحة “مخلّص العالم” لليوناردو دافنشي – أغلى لوحة في العالم كله

لوحة “مخلّص العالم” هي لوحة نادرة ليسوع المسيح من رسم ليوناردو دافنشي بيعت ب450 مليون دولار يوم الاربعاء الماضي، محطمة بذلك الرقم القياسي لتصبح أغلى لوحة بيعت حتى اليوم في العالم بأسره.
اللوحة، التي تحمل اسم سالفاتور موندي Salvator Mundi، اي مخلص العالم في اللغة اللاتينية، هي واحدة من خمسة عشر لوحة فقط من رسم ليوناردو دافينشي المعروف عنها. رسمها في وقت ما بين السنوات 1490 إلى 1519. تُظهِر اللوحة يسوع المسيح بلباس عصر النهضة الرينيسانس، يحمل في يده اليسرى كرة أرضية من الكريستال ويمنح البركة بيده اليمنى.

بيعت لوحة “مخلّص العالم” في صالة المزاد العلني كريستي الشهيرة، في نيويورك، واستمر المزاد مدة 20 دقيقة. حينما وصل السعر مبلغ 400 مليون دولار، ضجّت القاعة بالتصفيق لأنها حطّمت الرقم القياسي. مع الضرائب التي على المشتري أن يدفعها، وصل ثمن اللوحة الى 450 مليون دولار.

كان ليوناردو دافينشي قد رسم اللوحة لملك فرنسا، لويس الثاني عشر. ثم حصل عليها تشارلز ملك إنكلترا في 1649، بعدها بيعت بالمزاد العلني في 1763. ثم فُقدت في التاريخ الى أن عادت وظهرت عام 1900 عندما اشتراها هاوي جمع تحف بريطاني، فرنسيس كوك. عندما استلمها، كانت اللوحة متضررة بشدة من محاولات الترميم الفاشلة. في النهاية بيعت في عام 1958 بسعر يزيد قليلاً عن ال 100 دولار، إذ إعتقد مالكها أنها نسخة سيئة من اللوحة الأصلية بسبب حالتها الرديئة. في عام 2005 تم شراء لوحة “مخلّص العالم” من قبل مجموعة من تجار الفن مقابل 10،000 دولار. ثم تم ترميمها بشكل صحيح وأُثبِتت صحّتها وتم توثيقها باعتبارها عمل دافينشي.

لم يُعلن عن اسم الشخص الذي اشترى اللوحة لأنه يرغب بالبقاء مجهولاً في الوقت الحاضر.،

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق