الكنيسة المقدسةقصص القديسين

بطولة 16 راهبة كرملية استشهدن بقطع رؤوسهن في فرنسا

الاستشهاد البطولي ل 16 راهبة كرملية

تكشف الثورة الفرنسية عن الصراع الجبار بين الخير والشر. خلال إرهاب الثورة، تم إعدام أكثر من 40.000 فرنسي لمجرد تمسكهم بالإيمان الكاثوليكي واعتراضهم على تجاوزات لجنة السلامة العامة. الدم الذي سال في سنوات 1792-1794 يذهل الخيال، والحملة ضد الكنيسة كانت شيطانية قاسية ومرعبة.

كانت المجتمعات الدينية الرهبانية من بين الأهداف الأولى لغضب الثورة الفرنسية ضد الكنيسة الكاثوليكية. بعد أقل من عام منذ مايو 1789 عندما بدأت الثورة بجلسات ضمّ العقارات العامة، فرضت بموجب قوانينها على هذه الجماعات الدينية أن تُحلّ واستولت على ممتلكاتها.

لكن العديد منهم استمروا في الخفاء. من بين هؤلاء كان جماعة الراهبات الكرمليات في كومبيان، في شمال شرق فرنسا ليس بعيدًا عن باريس – الدير الثالث والخمسون في فرنسا للأخوات الكرمليات الذين اتبعوا إصلاح القديسة تيريزا الأفيلية، التي تأسست في عام 1641، والتي لوحظ طوال تاريخ هذه الرهبنة إخلاصها وحماسها.

تم مداهمة دير الكرمليات في أغسطس 1790، واستولت الحكومة على جميع ممتلكات الرهبنة، وأجبروا الراهبات على خلع الثوب الرهباني ومغادرة الدير.

انقسمت الراهبات إلى أربع مجموعات وجدت سكنًا في أربعة منازل مختلفة كلها بالقرب من نفس الكنيسة في كومبيان، وكُنَّ لسنوات عديدة قادرات إلى حد كبير على مواصلة حياتهن الدينية في السر.

لكن المراقبة والتفتيش المكثف لـ “الإرهاب العظيم” كشفت عن سرّهن، وفي يونيو 1794 تم اعتقال معظمهن وسجنهن.

لقد توقعت الراهبات ذلك؛ في الواقع، صلّين من أجل ذلك. في وقت ما خلال صيف 1792، من المحتمل جدًا بعد أحداث 10 أغسطس من ذلك العام التي ميزت الانحدار في أعماق الثورة الحقيقية، أولهم مادلين ليدوين، التي كان اسمها الرهبني الأمّ تريزيا تكريماً لمؤسسة النظام القديسة تريزيا الأفيلية، قد توقعت الكثير مما سيحدث

تقدمة النفس لإرضاء الغضب الإلهي العادل

في عيد الفصح عام 1792، أخبرت راهباتها أنه، أثناء البحث في الأرشيفات، وجدت قصة عن حلم كان لدى راهبة كرملية في عام 1693. في هذا الحلم، شاهدت الراهبة جماعة الدير بأكمله، باستثناء 2 أو 3 راهبات، في المجد مدعوّات إلى اتباع الحمل. في رأي الرئيسة، كان هذا يعني الاستشهاد وقد يكون إعلانًا نبويًا عن مصيرهن.

قالت الرئيسة الأمّ تريزيا لراهباتها: “بعد أن تأملت كثيرًا في هذا الموضوع، فكرت في القيام بعمل تكريس من خلاله تقدم الجماعة نفسها كتضحية لإرضاء غضب الله، حتى ينعم سلام ابنه الإلهي على العالم، ويعود إلى الكنيسة والدولة”.

بحثت الأخوات في اقتراحها، وعندما جاءت أخبار مذابح سبتمبر، واختلط الاستشهاد المجيد بالارتداد، قدمت الجماعة تضحيتها. وفي يوليو 1794، أتمت السماء قبول التضحية.

بعد أن تم غزو مساكنهم مرة أخرى في يونيو، محطّمين أغراضهم التعبدية وهدم الثوريون مسكنهم تحت الأقدام، وقالوا لهن إن مكان عبادتهم يجب أن يتحول إلى وجار للكلاب، نقلوا الراهبات الكرمليات إلى سجن كونسيرجيري، حيث تم احتجاز كثير من المحكوم عليهم بالإعدام بالمقصلة.

هناك قاموا بتأليف نشيد لاستشهادهم، مع لحن نشيد المرسيليا المألوف. لا يزال الأصل موجودًا، مكتوبًا بالقلم الرصاص وأُعطيَ لإحدى زميلاتهن السجينات، وهي امرأة علمانية نجت من الإعدام.

المحاكمة

في 17 يوليو، أُحضرت الراهبات الستة عشر أمام Foquier-Tinville فوكييه تينفيل. واتُهموا بنقل أسلحة للمهاجرين ؛

أجابتهم الأم تريزيا، وهي ترفع بيدها الصليب عاليًا. “هذا هو السلاح الوحيد الذي امتلكناه في منزلنا.” ثم اتُّهِمنَ بامتلاك قطعة قماش مذبح مع تصاميم تكرّم النظام الملكي (ربما fleur-de-lis) وطلب منهم إنكار أي ارتباط بالعائلة المالكة.

أجابت الأمّ تيريزا قائلة: “إذا كانت هذه جريمة، فنحن جميعًا مذنبون بها؛ لا يمكنك أبدًا أن تنزع من قلوبنا مودّتنا للويس السادس عشر وعائلته. قوانينك لا تستطيع منع الشعور. لا يمكنها أن تمتد إمبراطوريتها إلى مشاعر النفس؛ الله وحده له الحق في الحكم عليها. ” ثم اتهموهم بمراسلة الكهنة الذين أجبروا على مغادرة البلاد لأنهم لن يؤدوا اليمين الدستورية؛ فاعترفت الراهبات بذلك.

وأخيرًا ، اتُهموا بالاتهام الرئيسي الذي يمكن من خلاله إرهاب أي كاثوليكي حقيقي في فرنسا أثناء الثورة: “التعصّب”. تحدّت الأخت هنرييت، واسمها غابرييل دي كرواسي، القائد فوجير تينفيل قائلة:

أيها المواطن، من واجبك الاستجابة لطلب الشخص المُدان. أدعوك للرد علينا وإخبارنا بما تعنيه بكلمة “متعصّب”.

“أعني ارتباطك بمعتقداتك الطفولية وممارساتك الدينية السخيفة”. عندئذٍ قالت الأخت هنرييت: “دعونا نبتهج، أمي وأخواتي الأعزاء، في فرح الرب، بأننا سوف نموت من أجل ديننا المقدس، وإيماننا، وثقتنا في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية المقدسة.”

في الفترة الفاصلة بين إدانتهم وإعدامهم، طلبت الراهبات سطلًا من الماء الساخن لغسل ملابسهن المتسخة. قاموا بخلع ثيابهم المدنية ولبسوا الثياب الرهبانية شهادة لدعوتهن الرهبانية.

كان معهن مجموعة من الأخوات البينديكتيات الذين التقوا بالكرمليات في السجن بعد إدانتهم بالإعدام. وشهدوا لاحقًا عن إيمان وحماسة الكرمليات في ساعاتهن الأخيرة.

في وقت لاحق عندما طُلب من البينديكتيات خلع الأثواب الرهبانية، احتجّوا أنهم لم يجلبوا أي ملابس أخرى. وامتثالًا لقوانين السجن، أُعطيوا ملابس الكرمليات المدنية، ثم أُطلِق سراحهن إثر المفاوضات الدبلوماسية وأحضروا معهم ملابس السجن كتذكار. وهي لا تزال محفوظة كذخائر ثمينة في دير البينديكتين في ستانبروك.

الإعدام – الاستشهاد

مع قرع الطبول، خرجت عربة تحمل الراهبات من فناء السجن. كانت آخر عربة في الموكب. على طول الطريق، فرحت الراهبات لرؤية الأب الأب. ديلا مارش بين المتفرّجين. بينما رفع يده لمباركة الأم تريزيا بدأت ترنم مزمور “إرحمني يا الله” وشاركتها الراهبات الترنيم.

وطوال الطريق إلى المنصة حيث أقيمت المقصلة استمرت الراهبات بالصلوات والترنيم فأنشدوا السلام عليك يا سلطانة، وهلمّ أيها الروح القدس.

في الصمت الذي سقط على المتفرجين بجانب المقصلة، كانت الأصوات الوحيدة التي يمكن سماعها هي أصوات الراهبات. في شهادة الأب دي لا مارش تحدّث عن كيف قالت إحدى الراهبات للأم الرئيسة أنها لم تنته من صلوات الفرض لذلك اليوم فأجابتها: “لا تقلقي سوف نصلّي الفرض معًا عندما نصل السماء.”

عند أسفل المنصّة ركعت الراهبات بدورهن أمام رئيستهن طالبات منها إذنًا للموت. وقبّلوا كتفها وتمثال صغير للسيدة العذراء كانت تحمله في يدها، وجدّدت كل واحدة نذرها للمرة الأخيرة على وجه الأرض. عندما كانوا ينتظرن دورهن ليُعدموا هتفوا بنشيد سبّحوا الرب والسلام عليك يا سلطانة ونشيد تعظّم.

لم يكن الجنود بحاجة إلى مساعدة كونستانس، المبتدئة، على صعود المنصّة، لأنها ركضت مثل عروس شابة متلهّفة لمقابلة العريس. وضعت رأسها عن طيب خاطر على المقصلة وكانت أول من استشهدت.

كان لا بد من مساعدة الأختين الأكبر سنًا اللتان تبلغان السابعة والسبعين والثامنة والسبعين في الصعود إلى المقصلة. وشكرتا الجلّاد على مساعدته وأكّدتا أنهما سيصلّيان من أجله عندما يأتون إلى حضرة الله.

حصلت الأم تريزيا، على الإذن بالصعود أخيرة إلى المقصلة. بعد أن شجعت كل من راهباتها وقبلت تحديد النذور منهن، ركعت وجدّدت بدورها نذورها بصوت واضح، وقبّلت تمثال السيدة العذراء كما فعلت الأخريات. ثم سلّمت التمثال لصديق لكي يحفظه، وقد أعادها بعد ذلك بسنوات إلى الكرمليين الفرنسيين.

وبشجاعة وبطولة أم المكابيين، قامت بعد ذلك بصعود المنصّة وهي ترنّم سالفا ريجينا (السلام عليك عليك يا سلطانة) حتى أُسكِت صوتها على الأرض لتُنشد في الأبدية في السماء. كانت الساعة حوالي الثامنة مساءً في منتصف الصيف وسرعان ما سيطر الصمت على المكان بينما حل الظلام على باريس.

في وقت لاحق من ذلك المساء، عاد كاتب عدل وهو شقيق إحدى الشهيدات، الأخت آن بيلراس، إلى المنزل. عندما دخل القاعة المظلمة، لاحظ نورًا يلمع على الحائط، والذي تبعه حتى أعلى درجات السلم. وبينما كان يدخل الغرفة حيث تنتظره زوجته، سألته عن النور الذي يحيط به.

استدار فرأى كرة مُشعّة تلاشى تدريجياً. في اليوم التالي، عندما سمع بإعدام أخته، أدرك أنّ الله سمح لها بإعطاء هذه العلامة على دخولها المجد.

هؤلاء الشهيدات الكرمليات الستة عشر طوّبهن البابا القديس بيوس العاشر، في 27 مايو 1906 وهي الخطوة الأخيرة قبل التقديس.

نُقلت أجساد الشهيدات الستة عشر، ورؤوسهن، في عربات أثناء الليل وألقيت في الحفرة المشتركة في حديقة Picpus،  دير فرنسيسكاني سابق الذي أصبح لاحقًا مقبرة بيكبوس. هناك مع آلاف آخرين، وجدت شهيدات كومبيان مكان راحتهن الأخير.

اشترى اقرباء الضحايا الدير وأعادوه إلى الكنيسة. اليوم توجد لوحات رخامية تحمل أسماء الشهداء من العائلات النبيلة، وتبرز بينها أسماء الطوباويات شهيدات كومبيان الستة عشر.

ثمار الشهادة

ومن الجدير بالذكر أنه في غضون عشرة أيام من إعدام الكرميليات، ارتدّ العديد من أولئك الذين أدانوا الراهبات وحُكم عليهم هم أيضًا بالإعدام.

في 28 يوليو، تدحرج رأس روبسبير (من قادة الثورة الفرنسية) تحت سكين المقصلة. التقى آخرون مثل فوكييه تينفيل الذي أدان الراهبات وحكم عليهن بالموت بمصير مماثل وسط صرخات “يسقط الطغاة، يسقط القتلة”.

بحلول نهاية أغسطس، انتهى عهد المقصلة. هل يمكن أن نشك في أن شهيدات كومبيان الشجاعات كان لهن دور في ذلك؟ لم يكن موت الجماعة الكرملية عديم الجدوى أو هباءً على الإطلاق.

انتصار الراهبات هو انتصار الحب على الكراهية. كما كانت الأم تريزيا للقديس أغسطينوس تقول: “الحب سينتصر دائمًا. من يًحبّ يمكنه أن يفعل كل شيء”.

قد أظهرت الأحداث التي جرت في 17 يوليو مرة أخرى قوة حب المسيح التي لا تُقهَر.

ومنذ ذلك الحين، يحتفل النظام الكرملي بأكمله وأبرشية باريس بعيدهن في 17 يوليو، يوم دخولهن المجد.

أيتها الطوباويات الكرمليات من كومبيان، صلّينَ لأجلنا

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق