أخبارمريم العذراء

ما هي أهمية عيد ميلاد السيدة العذراء وكيف يمكن أن نحتفل به؟

ميلاد السيدة العذراء – مريم والدة الإله

في عيد ميلاد السيدة العذراء تحتفل الكنيسة ببزوغ فجر الفداء الأول بظهور مريم والدة مخلص العالم.

قد لا يعلم الكثيرون علاقة 8 أيلول ب 8 كانون الأول عندما نحتفل بعيد الحبل بلا دنس – 9 أشهر تفصل بينهما أي أن الحمل بمريم البريء من الخطيئة الأصلية قد تم في 8 كانون الأول (عيد الحبل بلا دنس) وعليه تمّت ولادتها في 8 أيلول.

تاريخيًا، كانت الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بعيد ميلاد السيدة العذراء حتى قبل أن يعلن البابا بيوس التاسع عقيدة الحبل بلا دنس عام 1854. أما في الكنيسة البيزنطية فقد كان عيد ميلادها تقليدًا قديمًا.  في القرن السابع وجدت طريقها إلى الكنيسة الغربية ودمج عيدها في التقويم الليتورجي للكنيسة.

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بأمومة مريم الإلهية في بداية السنة الميلادية (عيد أمّ الله)،  وبميلادها في 8 أيلول، والكنيسة البيزنطية تحتفل بهذت التاريخ ببداية العام الليتورجي.

تحتل السيدة العذراء مكانة فريدة في تاريخ الخلاص، ولديها أسمى مهمّة أُعطيَت لأي مخلوق على الإطلاق: أن تكون أمّ الكلمة، أمّ الله مخلّص العالم. نحن نفرح لأن والدة الله هي أمّنا أيضًا. لهذا تدعوها الكنيسة في طلبتها “سبب سرورنا”، أحد أجمل ألقاب أمّ الفادي.

بعض الاحتفالات القديمة

بما أنّ الثامن من أيلول يصادف نهاية الصيف وبداية الخريف، يُرفع في هذا اليوم الكثير من احتفالات الشكر والعادات المرتبطة به. في الطقوس الرومانية القديمة، كان هناك بركة حصاد الصيف وزراعة بذور الخريف في هذا اليوم.

أطلق مزارعو الكروم في فرنسا على هذا العيد اسم “سيدة حصاد العنب”. يتم إحضار أفضل أنواع العنب إلى الكنيسة المحلية لتبارك ، ثم تُربط بعض العناقيد بأيدي تمثال مريم العذراء.

في منطقة جبال الألب في النمسا ، هذا اليوم هو “يوم إنزال الأغنام” حيث يتم اصطحاب الماشية والأغنام من مراعيها الصيفية في المنحدرات ونقلها إلى مأوى الشتاء في الوديان.

يُحتفل بهذا الحدث من خلال مسيرة قافلة كبيرة، بكل حفاوة وزينة ولباس احتفالي. في بعض أجزاء النمسا، يُقدّم حليب هذا اليوم وجميع بقايا الطعام للفقراء تكريمًا لميلاد السيدة العذراء.

ماذا يمكن أن نفعل اليوم إكرامًا لميلاد سيّدتنا العذراء

– شارك بالقدّاس الإلهي هذا اليوم وتناول القربان الأقدس
– أتلُ صلوات مريمية
– رنّم تراتيل مريمية أمام أيقوتنها أو تمثالها.
– قم بزيارتها في الكنيسة وقدّم لها باقة ورود وضعها على هيكلها
– إحتفل بعيدها مع العائلة وأحضر كعكة
– زيّن بيتك أو إصنع مذبحًا خاصًا وضعْ عليه تمثال أو أيقونة للعذراء وزيّنه بالورود والشموع
– كرّس نفسك وعائلتك لمريم العذراء
– إرتدِ الأيقونة العجائبية أو ثوب الكرمل

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق