عبادات

كل ما يجب على المسيحي أن يعرف عن اسم يسوع الأقدس

اسم يسوع الأقدس

في أوائل القرن الخامس عشر، بدأ القديس برناردين من سيينا، الواعظ الفرنسيسكاني الحماسي في نشر عبادة اسم يسوع الأقدس . وقد صوّر ببراعة الاسم الأقدس مونوغرام شهير يحمل هذه الأحرف “IHS” المُشتقّة من الحروف اليونانية التي تشكّل كلمة “يسوع”.

اليوم يوجد لاهوت كامل لاسم الرب يسوع. يكرّر يسوع في سفر يوحنا 17 أن اسمه يعني “الله يُخلّص”. اسمه هي مهمّته وعمله الخلاصي. الاسم يعبّر عن جوهره.

عندما كنا صغارًا، علمتنا الراهبات أن نحني رؤوسنا كلما سمعنا اسم يسوع أو قلنا اسمه بأنفسنا. هذه الممارسة التقويّة لم تعد موجودة. لم يعد الأطفال يتعلّمون القيام بذلك.

ومع ذلك، كم مرة نستخدم هذا الاسم لكسر الوصية الثانية (لا تحلف باسم الله بالباطل).
اسم يسوع معروف في كل العالم، ولكن الكثيرون يستعملون هذا الاسم الأقدس ليُقسموا به بفظاظة. كم يُجدّف على اسمه، وكم من الأفلام المسيئة له قد رُوِّج لها. إن ثقافتنا مليئة باستباحة المقدّسات وتدنيسها. ليت النفوس تعرف الكنوز التي يغدقها الرب بمجرد نطق اسم يسوع الحلو بتبجيل وإعجاب، والسعادة التي يجلبها هذا الاسم إلى النفوس.

إنّ اسم يسوع الأقدس هو أولاً صلاة قوية. ربنا نفسه يَعِد بشكل رسمي بأن كل ما نطلبه من الآب باسمه سوف نحصل عليه. الله لم يُخفق أبداً في الحفاظ على كلمته.

لذلك عندما نقول “يا يسوع”، دعونا نطلب من الله كل ما نحتاجه بثقة مطلقة في أنّه يسمعنا. لهذا السبب، تنهي الكنيسة الكثير من صلواتها بالكلمات “بربّنا يسوع المسيح”، التي تعطي الصلاة فعالية إلهيّة جديدة.

لكن عظمة اسم يسوع الأقدس تفوق ذلك بكثير

في كل مرة نقول “يسوع”، نعطي الله فرحًا ومجدًا لانهائيًا، لأننا نقدّم له كل الاستحقاقات اللانهائية لآلام وموت يسوع المسيح. يخبرنا القديس بولس أن يسوع استحق اسم يسوع بآلامه وموته.

في كل مرة نقول “يسوع”، يمكننا أن نقدّم لله كل القداديس التي تُقال في جميع أنحاء العالم من أجل جميع نوايانا. وهكذا نُشارك في آلاف القداديس.

في كل مرة نقول “يسوع”، نكتسب الغفرانات من أجل النفوس المقدّسة في المطهر، وبالتالي نُريح ونحرّر الكثير منهم من آلامهم الفظيعة. وبالتالي يصبحون أفضل أصدقائنا ويصلّون من أجلنا.

في كل مرة نقول “يسوع”، نقوم بفعل محبّة كاملة، لأننا نقدّم لله محبّة المسيح اللامحدودة.

يخلّصنا اسم يسوع الأقدس من شرور لا تحصى ويخلّصنا خاصة من قوة الشيطان، الذي يسعى باستمرار لإيذائنا.

اسم يسوع الأقدس يملأ نفوسنا تدريجياً بسلام وفرح لم نختبره من قبل.

اسم يسوع الأقدس يمنحنا القوّة في خضم معاناتنا فتصبح خفيفة ويسهل احتمالها.

لِتجثُ باسم ربّنا يسوع المسيح، كل ركبة ممّا في السماوات، وعلى الأرض، وتحت الأرض، وليعترف كل لسان أن ربّنا يسوع المسيح، هو في مجد الله الآب الذي له كل المديح والكرامة والمجد، إلى دهر الدهور. آمين

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق