ايقونات مريمية

اللون الأزرق – لماذا تُصوّر مريم العذراء غالبًا مرتدية ثيابًا زرقاء؟

اللون الأزرق ومريم العذراء

للون معاني روحية متعددة، يكشف كل منها عن ميزة مختلفة لأم الله.

عند مشاهدة الفن المسيحي في الألف سنة الماضية، هناك لون واحد تقريبًا مرتبط دائمًا بمريم العذراء: اللون الأزرق، لماذا؟ ما هي أهميته؟ اللون الأزرق له جذور كتابية عميقة في العهد القديم.

اللون الأزرق في سفر العدد

«كلم بني إسرائيل وقل لهم: أن يصنعوا لهم أهدابا في أذيال ثيابهم في أجيالهم، ويجعلوا على هدب الذيل عصابة من أسمانجوني (اللون الأزرق القاتم). فتكون لكم هدبا، فترونها وتذكرون كل وصايا الرب وتعملونها، ولا تطوفون وراء قلوبكم وأعينكم التي أنتم فاسقون وراءها». (العدد 39:15-38)

بالنسبة لشعب إسرائيل الأزرق يذكّرهم باتباع وصايا الله، وليس إرادتهم الشخصية الأنانية. وقد عملت السيّدة العذراء طوال الوقت مشيئة الله متنازلة تمامًا عن أي إرادة شخصية، “ها أنا أمة الرب. فليكن لي بحسب قولك”(لوقا 1:38). كانت “ابنة صهيون” المؤمنة التي استوفت نداء الطاعة الذي طلبه الله من بني إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، يأمر الله في سفر العدد أن يوضع غطاء أسمانجوني على تابوت العهد – الأسمانجون هو اللون الأزرق القاتم:

«ويجعلون عليه غطاء من جلد تخس، ويبسطون من فوق ثوبا كله أسمانجوني، ويضعون عصيه». (عدد 6:4)

 

وكذلك على مذبح التقدمة: «وعلى مائدة الوجوه يبسطون ثوب أسمانجون، ويضعون عليه الصحاف والصحون والأقداح وكاسات السكيب، ويكون الخبز الدائم عليه». (عدد 7:4)

يشير التقليد إلى مريم على أنها تابوت العهد الجديد، الذي حملت في داخلها حضور الأقنوم الثاني الإلهي.

معنى اللون في التقليد البيزنطي

من ناحية أخرى، فإنّ التقليد البيزنطي بخصوص اللون الأزرق في ملابس السيّدة العذراء له معنى مختلف. يُمثل اللون الأزرق في الأيقونات السموّ والرفعة، الملوكية، الغموض والألوهية. إنه لون السماء لذا يُنظر إليه على أنه لون سماوي.

في المقابل، يُنظر إلى اللون الأحمر على أنه لون أرضي، لون الدم. عادة ما يتم تصوير يسوع في الأيقونات بثياب خارجية زرقاء وثوب داخلي أحمر، يرمز إلى لاهوته الذي يُغلّف إنسانيته. من ناحية أخرى، تُرى مريم بثوب خارجي أحمر وثوب داخلي أزرق، ويُمثّل كيف حملت الألوهية (يسوع) داخل إنسانيتها.

عندما ظهرت سيّدة غوادالوبي للقديس خوان دييغو، كانت ترتدي عباءة زرقاء مخضرّة مرقّطة بالنجوم، وترمز إلى السماء. بالإضافة إلى ذلك، يشير لون عباءتها إلى مُلكيتها، لأن فقط الملوك الهنود الأصليين يمكنهم ارتداء عباءات من هذا اللون. لذا فإن اللون الأزرق هو لون مهم للغاية في التقاليد الفنية المسيحية وله معاني روحية عميقة تُبرز سمات الأم المباركة المختلفة. إنه لون مقدّس، يُذكرنا بإيمان وأمانة مريم ودورها المميّز في تاريخ الخلاص.

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق